شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


شاطر | 
 

 من الرجال الذين سكنوا قلوبنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ashdood
عضوفعال
عضوفعال
avatar

ذكر عدد المساهمات : 317
الرصيد : 640
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 31
رقم العضوية : 11

مُساهمةموضوع: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الجمعة 20 أغسطس 2010, 9:47 pm

ناجي علوش



ها هو أبو داوود الذي تعود المجازفة والمخاطرة يموت على فراشه، وهو ما لم يكن يحلم به. فقد كان الرجل لا يخشى الموت ولا يأنف المخاطرة، وكان لا يخرج من مخاطرة إلا ليخوض أخرى، من تصفية الفريق الرياضي الصهيوني في ميونخ إلى عملية عمان التي لا يعرف أحدٌ هدفها حتى الآن. وقد اعتقل وعذب وخرج بعفوٍ من الملك حسين لا أحد يعرف كيف...

وكانت والدته ووالده يخافان عليه، فهو وحيدهما وليس لهما غيره، وهو ينتقل من مخاطرة إلى مخاطرة، ورغم ذلك يظل هادئاً متواضعاً لا يخاف الموت، ولا يهدأ، وكانت القدس وفلسطين والوطن العربي تملأ عينيه وقلبه، وحين اتجهت القيادة إلى "السلام"، ظل معارضاً، ومستعداً لخوص المعارك.

وحين نشبت الحرب الأهلية في لبنان، اختير مسؤولاً لمنطقة بيروت الأولى، أي منطقة الفنادق والأسواق التجارية والبنوك. وهناك خاض حربين معاً: حرباً ضد الكتائب والقوات، وأخرى ضد اللصوص والحرامية من الناس العاديين والفصائل المقاتلة.

وكانت حماية الناس من أهدافه، وحماية الممتلكات من أبرز مواقفه، ، وكان مع التحرير ضد الاستسلام ومع الأمن والسلام للناس كافةً. وكان يعنى بمساعدة المقاتلين الصغار، وبتدبير مساعدات لهم، كما كان بإنقاذ القيادات الميدانية والسياسية حين تجور عليها القيادة الأعلى. وكان يضطر لمسايرة القيادات أحياناً ليحصل على مساعدات للكبار والصغار، أما حالته فكانت دائماً عادية، ولكنه لم يكن يسأل عن مساعدات لنفسه، ولذلك كان أصدقاؤه كثيرون، وكان صحبه دائماً بازدياد، فهو يجمع بالإضافة إلى الشجاعة، الطيبة والكرم وحسن الأخلاق والسيرة. وهذا نادراً ما يجتمع في "رجل أمن" يعيش حياة سرية ويتابع قضايا غامضة.

وفي شراكتي وأخوتي الطويلة معه، كنا شخصين بموقف واحد، ولو اختلفنا في بعض القضايا، ومنها مسايرة أبي إياد للحصول على مساعدة في تسيير بعض الأمور غير الشخصية، وكان يقول لي: يا أخي إذا أردنا أن نشتغل فعلينا أن نعرف كيف نتعامل مع هؤلاء القادة! ولم أكن مقتنعاً بهذا المنطق، ورغم ذلك ظللنا نعمل معاً ونتعاون بصدق وجدية. وقد اختارني نائباً له في بيروت رغم معرفته بموقف القيادة مني.

وكان الأمر الثاني الذي اختلفت معه فيه هو ما يسمى "العمليات الخاصة"، مع أن أسلوبه فيها كان غير أسلوب الجماعات الأخرى في الساحة الفلسطينية، وبالأخص غير أسلوب أبي نضال، إلا أني كنت أنصحه دائماً بألا يقوم بها إلا إذا كانت ضد الجيش الصهيوني والكادر الصهيوني. وكان أبو داوود خبيراً في التخطيط للعمليات، وفي اختيار الرجال، وفي اختيار أهدافه، وقد تعلمت منه العديد من الخبرات القتالية، والتشدد في المحافظة على الأسرار، والحديث في الشؤون الأمنية بتوازنٍ وتحفظ.

وكان وطنياً فلسطينياً وقومياً عربياً، وكان مقاتلاً وسياسياً، يندر أن نحظى بمثله في الساحة الفلسطينية. وها هو يموت لم يخلف مالاً ولا عقارات ولا سيارات ولا شركات وإن حاول بعض أصدقائه المقيمين في بلاد النفط دفعه في هذه الطريق، ولكنه لم يندفع، ولم يغره المال أو المظاهر. وظل فقيراً يعيش حياة بسيطة، ويلبس لباساً عادياً، ويسير بلا سيارة إلا ما يضعه تحت تصرفه أصدقاؤه، وكان هو يضعه تحت تصرف الآخرين. لم يكن أبو داوود يسعى إلى المال أو الفخفخة في طعامٍ أو شرابٍ أو لباس. كان ذا عقلٍ نادر، ولكنه كان بسيطاً في تعامله وعلاقاته وحياته.

مات أبو داوود، ولكن خصاله ومزاياه بقيت.

وأذكر أنه اتصل مرة وقال لي: "تعال شوف شو مسوي هالأحمق"، وهذا لقب أبي نضال عنده، حيث كان يعرفه منذ أيام العمل في السعودية، وكان أبو نضال قد عرف أن أحوالنا المادية سيئة. ذهبت فأخرج أبو داوود حقيبة وفتحها وأراني ما فيها، وإذ بها مليئة بالنقود، وقال لي: هذه الحقيبة وصلتني اليوم من أبي نضال، فما رأيك؟ قلت له: نعيدها، فقال: نعيدها ونبلغه ألا يفعل مثل ذلك مرة أخرى، فأيدته، وأعدناها مع الشكر والتقدير والاحترام، ولم يعدها لنا أبو نضال مرة أخرى. وقد ذكرته بالقصة بعدها بسنوات، فقال لي: كنت حاسماً، حتى لا يتعود، وحتى لا نرتبط به مالياً وسياسياً...

وعندما أُرسل إلى الأردن أوصلته إلى المطار، فقال لي: أنا ذاهب في عملية، فقلت له: لا تذهب، لأنهم سيسلمونك... وهذا ما حدث فعلاً. وكان أبو داوود قد ذهب إلى عملية عمان باتفاق مع أبي إياد، وقد أرسل الأخير مع أبي داوود مرافقين يراقبونه ليظل على معرفة حثيثة بما يجري، وقد سلم واحد من أولئك المرافقين بقية المجموعة للأمن الأردني، فحُقق مع أبي داوود وعُذب وحُكم بالإعدام، وتنصلت القيادة من العملية في اجتماع رسمي، ولكن أبا داوود خرج من السجن وهو لم يعترف بطبيعة المهمة التي جاء من أجلها، وما زال الأمر سراً بالرغم من تبجح البعض عكس ذلك في برنامج "شاهد على العصر".

وفي اجتماع للمجلس الثوري لحركة فتح في بيروت بعد اعتقال أبي داوود، وكنت وأبو داوود عضوين في ذلك المجلس، تبرأت القيادة من صلته بحركة فتح، فاستشاط غضبي، وقلت ما أعلم، وذكرت كيف سُلم أبي داوود، فسقط أبو إياد مغشياً عليه، واستمر الاجتماع... وفي عمان تعرض أبو داوود لتعذيب شديد، حتى أن كلاباً بشرية أكلت من لحمه، وبقيت آثار ذلك موجودة على جسمه حتى وفاته، وقد رأيتها بنفسي.

كنا ونحن نخوض غمار معركةٍ حامية في مواجهة خط التسوية والاستسلام في الساحة الفلسطينية قد استقطبنا أبا داوود إلى حركة التحرير الشعبية العربية، التي أسهمت بقيادتها بعد الخروج من فتح، لكنه لم يستمر معنا، وعاد إلى فتح آملاً أن يجد مدداً للقيام بعمليات نوعية، لكن الطرف القيادي كان قد اتخذ منه موقفاً معادياً، ولم تنجح خطته، كما توقع.

وأذكر مرة أننا ومخيم تل الزعتر يعاني الحصار، أن رفاقنا أرسلوا لنا من داخل المخيم قائلين أن المخيم يمكن إنقاذه، وليس هناك سبب لاعتباره ساقطاً عسكرياً، فشب الدم في رأس أبي داوود، وكنا وقتها نخوض معركة حامية الوطيس لمنع الكتائب والقوات من السيطرة على قلب بيروت، وارتكاب مجازر في المخيم، وكنت كنائبٍ لأبي داوود قد اندمجت في الفكرة، وأخذنا نستعد لفك الحصار عن تل الزعتر، وأخذت الفكرة بالانتشار كما هي حال كل الأمور في المقاومة، فاستدعيت وطرحت مشروع الخطة أمام المجلس العسكري، وتم إقرارها، ومن ثم توكيلها لغيرنا، ومن ثم تم إفشالها في التنفيذ، مما صعد من تناقضنا مع القيادة، وفهمت وفهم أبو داوود أن القيادة لم تكن تريد إنقاذ تل الزعتر.

وجاءت النهاية في قصة تل الزعتر بإعدام أبي أحمد وأبي عماد، قيادات الصمود الفتحاوي في المخيم، بسبب ارتباطهما سياسياً وتنظيمياً بنا، وتم الإعدام بتهم ملفقة في منطقة الجامعة العربية في بيروت في ربيع عام 1978، بعد اختطافهما من منطقة الدامور حيث انتقل مهجرو مخيم تل الزعتر. وجاء ذلك في سياق حملة شعواء لاجتثاث قواعدنا وامتداداتنا ضمن حركة فتح تضمنت اعتقالات ومطاردات وتصفيات داخلية يمكن أن تملأ قصصها مجلدات.

المهم أن أبا داوود الذي عرفته قائداً للميليشيا في عمان عام 70، وقائداً عسكرياً في بيروت خلال الحرب الأهلية، وأخ خندقٍ ورفيق دربٍ على مدى سنوات طويلة، كان يدير معاركه بخبرة واتزان وشجاعة وروية، وكان صديقاً ودوداً متعاطفاً معيناً لأصحابه. وكان دمثاً، لكنه كان عزيز النفس لا يراوغ أو يكذب. لقد خسرناه، وليس من السهل تعويضه، وهذا ما يعرفه العدو والصديق الصدوق على حدٍ سواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashdood
عضوفعال
عضوفعال
avatar

ذكر عدد المساهمات : 317
الرصيد : 640
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 31
رقم العضوية : 11

مُساهمةموضوع: لمن يريد المصدر   الجمعة 20 أغسطس 2010, 9:48 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامي السعيد
الأمين العام لمؤسسة بيت الذاكرة الفلسطينية
الأمين العام لمؤسسة بيت الذاكرة الفلسطينية
avatar

عدد المساهمات : 687
الرصيد : 851
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
رقم العضوية : 2

الأمين العام
لمؤسسة
بيت الذاكرة الفلسطينية



مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   السبت 21 أغسطس 2010, 9:23 am

يسلمو اديك اشدود على هذا الموضوع الرائع أنه ابو داوود غني عن التعريف ويشرفنا أن نرفق صورة ابو داوود في مقر بيت الذاكرة الفلسطينية عام 2007 وبجانبه رئيس بيت الذاكرة الفلسطينية المخرج رامي السعيد



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com






أنا يا قدس ما أبــحرت مــــلاحا بلا سفن                  دماء المجد و التــــحرير لا تباع بالــثمن      
فلسطيني لست أخاف من موت بلا كفن                   نردد أغنيات النصر سوف نعود يا وطني  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashdood
عضوفعال
عضوفعال
avatar

ذكر عدد المساهمات : 317
الرصيد : 640
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 31
رقم العضوية : 11

مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الأربعاء 25 أغسطس 2010, 9:26 am

العفو منك وشكرا كتي على الصورة لانها بتكون توثيق للموضوع شكرا كتييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه فلسطين
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد المساهمات : 3160
الرصيد : 4000
أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 22
العمل/الترفيه : طــــــــــالبه
رقم العضوية : 24





مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الأربعاء 25 أغسطس 2010, 9:28 am

يسلموااا موضوعك متميز كلعاده



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com







لاْجلك
سأكتب على صدور الغزاة..
أدمى كلماتي
سأجعل كل أجزائي
قنابل تغتال الغازي
سأمحو سجل ميلادي
وسأكتب لأجل فلسطين أنفاسي
أولادي.. وكل أقلامي
لك.. يا قدس..
يا أرض الأنبياءِ..
يا حبيبة الملائكةِ
أهب كلَّ حياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashdood
عضوفعال
عضوفعال
avatar

ذكر عدد المساهمات : 317
الرصيد : 640
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 31
رقم العضوية : 11

مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الأربعاء 25 أغسطس 2010, 9:31 am

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 573
الرصيد : 611
أعجبني : 2
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 29
رقم العضوية : 47

مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الخميس 26 أغسطس 2010, 2:03 am

يسلمووو



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه تراب فلسطين
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25





مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الخميس 26 أغسطس 2010, 2:29 am

يسلموو الموضوع حلو ورائع :cheers: :cheers:



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com









فلسطينيه و افتخر والله مو عاجبه
يطق راسه بلحيط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashdood
عضوفعال
عضوفعال
avatar

ذكر عدد المساهمات : 317
الرصيد : 640
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 31
رقم العضوية : 11

مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الجمعة 27 أغسطس 2010, 12:07 am

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح محسن
عضومشارك
عضومشارك


ذكر عدد المساهمات : 415
الرصيد : 898
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 28
رقم العضوية : 55

مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   السبت 04 سبتمبر 2010, 3:06 am

شكرا لك على هذا الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود الحياه
عضوVIP
عضوVIP
avatar

انثى عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27






مُساهمةموضوع: رد: من الرجال الذين سكنوا قلوبنا   الثلاثاء 14 يونيو 2011, 1:46 pm

كل عبارات الشكر و الامتنان لك اخي اشدود على الموضوع المميز
يعطيك الف عافية
لك مني كل التحيات والتقدير على جهودك الرااائعة
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الرجال الذين سكنوا قلوبنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: وحدة التاريخ الشفوي-
انتقل الى: