شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


شاطر | 
 

 كيفية صناعة صواني القش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سناء
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1176
الرصيد : 1611
أعجبني : 39
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
رقم العضوية : 306

مُساهمةموضوع: كيفية صناعة صواني القش    الإثنين 11 يوليو 2011, 10:45 am

صواني القش الفلسطينية

من التراث الفلسطيني
التراث هو الروح ، والفكر والحياة ، وهو الماضي والحاضر .. وهو الهوية الفردية
للشخص

سابدأ معكم كيفية صناعة الصواني من القش









من بيادر الخير وخصب الارض تشمخ السنابل وتتراقص على الهضاب وهي ترنو للشمس وتبتسم للندى مع كل صباح ، هكذا كانت السنابل كتبت بها فلاحتنا لتصبح مداداً فنسجت اثاثاً تحتاجه ينسجم من بيتها الطيني وها نحن مع ابتكار اخر وعمل رائع ،انه نسج اطباق القش حيث ان لكل عمل بداية واهمها


مرحلة اتخاذ القرار ولعلها الأهم على قولة المثل الشعبي « العتبة نص الدرب » ويقال في اتخاذ القرار والخطوة





الاولى منه ،








دعونا نتابع مراحل هذا العمل : المرحلة الاولى : وتكون بأخذ جزء من زرع القمح المحصود قبل عملية الدرس





حيث تدق السنابل بواسطة مدقاقة خشبية لفصل الحب عن غلافه ثم يتم تقصيل زرع القمح تحديداً والتقصيل هو





قطع القشة الواصلة من العقدة العليا للنبات وحتى السنبلة ، وتجمع القصلات في باقات كل باقة بحجم قبضة اليد





التي تجمعها ثم تربط بخيط او شريط من القماش علماً انه ليست كل الزروع تطاوع عملية النسج فالقمح البلدي








المسمى بالقمح الصوري والصاد اصلها سيناً اي القمح السوري وهو افضلها للنسج لانه يتمتع بالمرونة والمتانة





التي تساعد في العمل وكذلك الحنطة المسماة« القرعة » لان السنبلة لا تحوي حسكاً فهي تصلح لذلك العمل ايضاً





، بينما الحنطة « السوادية » فإنها اقل مطاوعة واما الحنطة المكسيكية فهي لا تصلح لذلك مطلقاً ، وكثيراً ما يتم





التبادل بالزرع لمن ليس لديه انواع تصلح لهذا العمل فيتم التبادل بعدد من حملات الزرع ويمكن ان تنتقي المرأة





من زرع جيرانها القش المناسب بعد قص السنابل وتركها لاصحابها بينما تأخذ ما تحتاجه من قش . المرحلة





الثانية : يتم نقع باقة القش وتسمى البلة بلفها بخرقة مبللة بالماء لفترة مناسبة لتصبج طرية لانها تتكسر اذا كانت





جافة. المرحلة الثالثة : وهي مرحلة ما يسمى « بالبدوة» اي البدء العمل وذلك بوضع ثلاث قشات في فم من تنسج





وتبدأ بجدلها بحدود 2 سم ثم تلفها بشكل دائرة حلزونية ، هذه القشات تشكل المحور الذي سيلف عليه القش في





الادوار اللاحقة . المرحلة الرابعة : وفيها يتم استخدام المخرز لاحداث ثقب في الخط الدائري السابق وادخال قشة





في الثقب بحيث يظهر منها قسم بحدود 1 سم تحنيه النساجة الى الامام « اي جهة النسج» بيدها اليسرى بينما تلف





عليه باليد اليمنى حول المحور قسم من القشة لعدة دوائر مشكلة بداية الدور ويكون طولها بحدود 1سم ثم تحنى





بقية القشة لتصبح مع قش المحور ، قد يضاف الى المحور قشات اخرى اذا شعرت النساجة بالحاجة لذلك عندما





تكون سماكة الدور قليلة ويثقب ثقب اخر وتدخل قشة اخرى بنفس الطريقة السابقة حتى تصبح الدائرة الحلزونية





بحجم الليرة وهنا تستخدم القشة من الطرف السفلي حيث ان القشة الواحدة تكون بلونين من الاسفل لونها ابيض ناصع ومن الاعلى لونها يميل الى السمرة وهذه الدائرة تسمى وجه العروس وشبهت بذلك نظراً لبياضها المقارن





ببياض وجه العروس مع العلم انه لا تنسج قطعة القش التي ترتكز عليها حبات السنبلة كونها متعرجة فتقطعها





النساجة بأسنانها . المرحلة الخامسة : يتابع النسج حتى الدور الثامن وهذه الادوار تكون قصيرة وتندرج تحت اسم





البدوة وتحرص النساجة على انجاز هذا العمل في اليوم الاول بينما في الايام التالية تكون الادوار اطول واقل من





حيث العدد وهكذا يتابع العمل حتى يأخذ حجمه المطلوب فإن كان النسج دون نقش يستخدم القش الطبيعي اما اذا





رغبت النساجة بنسج نقوش وزخارف فهذا يحتاج الى صباغة القش بمحلول مؤلف من صبغة وماء ساخن يغمس





به القش ويعرض للشمس حتى يجف. المرحلة السادسة : وهي المرحلة الاخيرة وتسمى قطع الصينية حيث يقص





القش في مقدمة الدور المنسوج حوله ويلبس في مقدمته قطعة قماش كي لا تتفلت قطع القش ثم يزين الدور الاخير





بقطع قماشية صغيرة مثلثة الشكل بإخاطتها عليه وهكذا ينتهي العمل اذا كان المطلوب نسج طبق او نفوخة ، اما





اذا كان لنسج الجمام او الجميم او القليتة فيتم النسج بعد البدوة برفع الادوار نحو الاعلى بشكل عمودي دائري





لتشكل وعاءاً يشبه الطنجرة او الطبسية. ينسج بالقش عدة انواع كالاطباق وتكون كبيرة الحجم بقطر يصل الى





80 سم اكبر او اصغر من ذلك بقليل واما النفوخة فهي طبق اصغر من الصينية متوسط الحجم بقطر حوالي 30





سم تستخدم لابعاد قشور القمح او البرغل بتحريكه للاعلى والاسفل مع النفخ ، اما الجمام والجميم والقليتة فيكون





لها حواف نحو الاعلى . لا يخلو النسج من المنافسة البريئة وتبادل اطراف الحديث وقد يتخلله الغناء والمزاح





والضحك وقد يكون العمل في البيت او تحت شجرة او على مصطبة امام البيت ، ولا ننسى ما ورد من امثال حول








ذلك القشة التي قصمت ظهر البعير ويفسرها المثل الشعبي اللي بيزيد عن حدّو بينقلب ضدّو « زيوان البلد





ولاحنطة جلب» ويقال هذا المثل عن الانسان حين الزواج وايضاً حين اختيار بذار الحنطة . وهكذا كانت امهاتنا





تطلق انفاسها الشجية الصادقة المليئة بالحب والحنان لينعم وليدها بالنوم الهانىء وتنطلق لترسم اجمل اللوحات





الفنية مبتكرة اشكالاً من بين اناملها تسر الناظرين .











وتقبلوا مني فائق التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه تراب فلسطين
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25





مُساهمةموضوع: رد: كيفية صناعة صواني القش    الإثنين 11 يوليو 2011, 11:02 am

التراث هو الروح ، والفكر والحياة ، وهو الماضي والحاضر .. وهو الهوية الفردية
للشخص


اشكرك جزيل الشكر على ما قدمتي لنا
يعطيكي الف عافيه
تحياتي
~~~~~~~~~



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com









فلسطينيه و افتخر والله مو عاجبه
يطق راسه بلحيط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود الحياه
عضوVIP
عضوVIP
avatar

انثى عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27






مُساهمةموضوع: رد: كيفية صناعة صواني القش    الإثنين 11 يوليو 2011, 11:46 am

كل الشكر و التقدير لكِ اختي سناء على روائع ما قدمتي
موضوع في غاية الروووووعة ,,,
بارك الله فيكِ
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجمل (نسرالجليل)
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 61
رقم العضوية : 288








مُساهمةموضوع: رد: كيفية صناعة صواني القش    الإثنين 11 يوليو 2011, 12:05 pm

أشكرك أختي سناء
موضوعك فيه رائحة البلاد والأجداد
رااااااااق لي ما فعلت
دمت ودام الوطن



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com






[center]


اللهم اجمع كلمتنا
ووحد صفوفنا
واكتب لنا العودة لوطننا

[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1176
الرصيد : 1611
أعجبني : 39
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
رقم العضوية : 306

مُساهمةموضوع: رد: كيفية صناعة صواني القش    السبت 16 يوليو 2011, 9:02 pm

اشكركم لمروركم العطر بصفحتي ....
اختي عاشقة تراب فلسطين وورود الحياة واخي نسر الجليل
حضوركم انار صفحتي

تقبلوا مني مودتي واحترامي
دمتم ودام لنا الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية صناعة صواني القش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: قسم التراث الفلكلور الفلسطيني-
انتقل الى: