شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


شاطر | 
 

 حلقة تنشيطية بعنوان التعلم التعاوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الجمل (نسرالجليل)
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 61
رقم العضوية : 288








مُساهمةموضوع: حلقة تنشيطية بعنوان التعلم التعاوني   الخميس 23 فبراير 2012, 8:04 pm

سألتك بالله يا قارئا


أن تدعوا لي ولوالدي بالرحمة والمغفرة


وقل


(اللهم
اغفر له ولوالديه وارحمه وأهده واجبره وفرج همه وارزقه الجنة بغير حساب)



سبحان
الله وبحمده سبحان الله العظيم



بسم
الله الرحمن الرحيم


انه في يوم.............. الموافق /
/ هـ تم الاجتماع بمعلمات المواد



بهدف عقد حلقة
تنشيطية بعنوان.
المنفذات/...أسماء المعلمات
...................................................................................................



....................................................................................................................................


التوصيات:





......................................................................................................................


......................................................................................................................


......................................................................................................................


.....................................................................................................................


.....................................................................................................................






الاسم.......................................
التوقيع.................................




الاسم.......................................
التوقيع.................................



التوقيع
التوقيع














التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير
متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4
6 أفراد
، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .



1) عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل
المجموعات عملاً ناجحاً ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم
التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .



3) إن معظم الأفراد في مجتمعنا يقاومون بشكل
شخصي التغير الذي يتطلب منهم تجاوز الأدوار والمسؤولية الفردية ، فنحن كمربين ؛ لا
نتحمل بسهولة مسؤولية أداء زملائنا ن كما أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل
مسؤولية تعلم طالب آخر .



5) إن استخدام المجموعات التعلمية
التعاونية يتطلب من التربويين تطبيق ما هو معروف عن المجموعات الفاعلة بطريقة
منضبطة ، ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن العزيمة بالنسبة للعديد من
المربين .



إن التعلم التعاوني شيء أكثر من مجرد ترتيب جلوس الطلاب ،
فتعيين الطلاب في مجموعات وإبلاغهم بأن يعملوا معاً لا يؤديان بالضرورة إلى عمل
تعاوني ، فيمكن مثلاً أن يتنافس الطلاب حتى لو أجلسناهم بالقرب من بعضهم البعض ،
وكذلك يمكن أن يتحدثوا حتى لو طلبنا إليهم أن يعمل كل منهم بمفرده ، ولذا فإن بناء
الدروس على نحو يجعل الطلاب يعملون بالفعل بشكل تعاوني مع بعضهم بعضاً يتطلب فهماً
للعناصر التي تجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً . ولكي يكون العمل التعاوني عملاً
ناجحاً فإنه يجب على المعلمين أن يبنوا بوضوح في كل الدروس عناصر العمل التعاوني
الأساسية ، وهذه العناصر هي :



وهو أهم عنصر في هذه العناصر ، يجب أن يشعر الطلاب بأنهم
يحتاجون لبعضهم بعضاً ، من أجل إكمال مهمة المجموعة ، ويمكن أن يكون مثل هذا
الشعور من خلال :




ب - إعطاء مكافآت مشتركة .




د - تعيين الأدوار



المجموعة التعاونية يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها وكل
عضو في المجموعة يجب أن يكون مسؤولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل ، وتظهر
المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد النتائج إلى المجموعة والفرد
من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة .



[u]
يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم
بعضاً ، من خلال مساعدة وتشجيع بعضهم على التعلم .




تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في تحقيق أهدافها وفي حفاظها
على علاقات عمل فاعلة بين الأعضاء ويستطيع المعلمون أن يبنوا مهارة معالجة عمل
المجموعة من خلال تعيين مهام مثل :



ب‌) سرد سلوك
واحد يمكن إضافته لجعل المجموعة اكثر نجاحا غدا .



[u]فرص التعلم التي ينفرد بها التعلم التعاوني :



2) يوفر فرص لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ،
فالاعتماد المتبادل يقتضي أن يساعد المتعلمون بعضهم في تعلم المفاهيم وإتقان
المهارات التي تتعلمها المجموعة .



4) يتعلم المتعلم من خلال التحدث والاستماع
والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه .



يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق مراحل خمس هي :


[u]وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها
والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .



[u] .


المرحلة الثالثة : الإنتاجية .



المرحلة الرابعة : الإنهاء
يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ،
أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .



هناك
عدة أشكال للتعلم التعاوني ، لكنها جميعاً تشترك في أنها تتيح للمتعلمين فرصا
للعمل معاً في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضا ، وهناك ثلاثة أشكال هامة موضحة
بالشكل (1-1) هي:



وفيها
يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية ويتم من خلال
الخطوات التالية :



2- يختار الموضوعات الفردية في المشكلة ويحدد
الأهداف والمهام ويوزعها على أفراد المجموعة .



4- يشترك أفراد كل
مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة لهم .



2 ) الفرق المتشاركة :


2- يطلب من أفراد المجموعة المسئولين عن نفس الجزء
من جميع المجموعات الالتقاء معاً في لقاء الخبراء ، يتدارسون الجزء المخصص لهم ثم
يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه .



3) فرق التعلم معاً :


2- تقدم
المجموعة تقريراً عن عملها وتتنافس فيما بينها بما تقدمه من مساعدة لأفرادها .



دور
المعلم في التعلم التعاوني :[/u]



2)
تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .



4)
الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.



6)
تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .



توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم
المساعدة وقت الحاجة .



10) ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني
، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .



نموذج تطبيقي لدرس بطريقة التعلم
التعاوني
[/u]
[/center]


الأهداف :[/u]


§§§§§التهيئة
[/u]يذكر المعلم تلاميذه بحديث أركان الإسلام ، ثم يسأل عن
الركن الثاني من أركان الإيمان، ويعلن أن درس اليوم هو الإيمان بالملائكة )
.



:


1. المجموعات :
(1،3، 5 ) خلق الملائكة وصفاتهم .



EEE 2. المجموعات ( 2، 4، 6)
أشهر الملائكة وأعمالهم .



EEتنفيذ العمل التعاوني : عشر دقائق
يشرح المعلم لكل مجموعة المهمة الموكلة إليها ، ويوزع عليهم
بطاقات بها تعليمات توضح المطلوب منهم . ويتيح لهم فرصة العمل التعاوني المشترك
لمدة عشر دقائق ، ويتابع المعلم ويقدم المساعدات اللازمة .



تعرض كل مجموعة نتيجة ما توصلت إليه عن طريق المنسق ، ويستمع
المعلم باهتمام لكل مجموعة ،ويدون على السبورة العناصر الأساسية للدرس .



.


تقويم العمل التعاوني :
ويقدر بدرجة التعاون بين أفراد المجموعة، وصحة ما توصلوا إليه من معلومات .



تقويم التحصيل بين
المجموعات: يوزع المعلم بطاقات تتضمن أسئلة موضوعية لتقويم تحصيل كل تلميذ في
المجموعة ،تجمع درجات أفراد كل مجموعة ، وتعزز المجموعات المتقدمة .



·



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com






[center]


اللهم اجمع كلمتنا
ووحد صفوفنا
واكتب لنا العودة لوطننا

[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلقة تنشيطية بعنوان التعلم التعاوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى مخيم النيرب ::. :: طلاب مخيم النيرب وطلبة جامعات سوريا-
انتقل الى: