شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


شاطر | 
 

 الوان التراث الفلسطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمتي سر قوتي
مديرة
مديرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 52
الرصيد : 156
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 43
العمل/الترفيه : صمتي ليس عجز مني بل هو سر قوتي

مُساهمةموضوع: الوان التراث الفلسطيني   الخميس 24 مايو 2012, 6:24 am

ألوان التراث الفلسطيني :
أ/ الأزياء :
تتكونفلسطين من أربع مناطق جغرافية رئيسية هي :
1-
منطقة المرتفعات الجبلية في وسطالبلاد
2-
منطقة السهول الساحلية والداخلية فما في ذلك سهل غور الأدرن
3-
منطقة بئر السبع
4-
المنطقة الصحراوية
ويرتبط تراث فلسطين بتنوع جغرافيتها ،فالتراث في المناطق الجبلية يختلف عنه في المناطق الساحلية وفي الصحراوية ، فكلمنطقة لها تراث خاص بها وعادات وتقاليد تميزها عن غيرها ،

كذلك تأثر التراثالفلسطيني كما أي تراث في العالم بالحضارات والثقافات والأمم التي مرت على فلسطين ،فكل حضارة من تلك الحضارات تركت أثرا بارزا في التراث الفلسطيني ، ،سواء كان فيالزي أو العادات أو التقاليد أو حتى اللهجة ،،

أولا : ملابس أهل المدن :
كان معظمها من الأقمشة القطنية في الصيف والصوفية في الشتاء وكانت كل منقطةتتميز بزيها الخاص تقريبا ،
*
زي الرجل في المدينة
الرجال يلبسون القنابيزأو الدمايات والسراويل ويضعون على رؤوسهم الطرابيش أو الشملة ، والفقراء منهميلبسون ( التلاوية ) وهي لفافة من القماش العادي توضع على الراس ، ومع دخول قواتالاحتلال البريطاني بدأ التطور يغزو هذه الملابس فتغيرت أشكالها وأنماطها المختلفه، فاستبدل الطربوش بالكوفيه والعقال ، والدماية والسروال بالجاكيت والبنطال ، وكانالموسرون يلبسون معطفا مبطنا بالفراء في الشتاء وعباءة من الحريرفي الصيف ،، بينمايلبس العوام من سكان المدن العربية المعطف البلدي المسمى ( بالمدربة ) في الشتاءويرتدون الدماية القطنية أو الحريرية صيفا ،،

*
زي المرأة المدنية
يمتاززي المرأة المدنية بالبساطة والاحتشام ، ويتألف الزي المدني في أوائل القرن الثامنعشر تقريبا من :
(1)
الجلاية :
و هي جبة طويلة من نسيج قطني وطني مشقوقة منالأمام ذات كمين قصيرتين ضيقتين لونها في الغالب نيلي
(2)
الدامر :
وهي جبةقصيرة تصل ألى الوسط فقط ، كماها بطول كمي الجلاية أو أقصر قليلا وتكون غالبا منجوخ مقلم بالقصب وإذا زاد قصر الأكمام سميت السلطة
تلبس المرأة تحت الجلايةقميصا طويلا يصل الى تحت الركبة ويكون فوق السروال ، ويقال له تأدبا نصف كسوة ، وهويشبه البنطلون الواسع لونه أبيض أو نيلي مقلم على الرجلين بالحرير والقصب (3) الزنار
على أنواع كثيرة وهو من نسيج بسيط مقلم أو من فضة وذهب ويربط على الوسط
(4)
الزربين
تلبسه المرأة على رأسها وهو شقة من الحرير مخططة خطوطا تكونغالبا بيضاء ضاربة الى السواد أو حمراء أو صفراء طولها أربعة أمتار وعرضها نحو نصفمتر تطوي المرأة اعلاه مزدوجا ، وتضعه فوق الصمادة ( وهي من حلي المرأة ) وتغطيهبمنديل مرسلة اياه على ظهرها ، وتشده على وسطها بزنار تاركة جزءا منه منسدلا فوقالزنار حتى يغطيه ، ومن ثم ترسله تحت الزنار حتى القدمين
(5)
العصبة
وهيمنديل تطويه المرأة طيا عريضا وتتعصب به حتى يكسو أعلى الصمادة وترسله الى الخلفتاركة أحد طرفيه اطول من الاخر بقليل .
(6)
الحذاء
كانت الأحذية على أنواعكثيرة أشهرها ( البابوج) ويكون غالبا من جلد أصفر يكشو مشط القدم له من الخلف اطارعلوه حوالي قيراط وكعبه حديدة تشبه حدوة الفرس
وكان لباس المراة في بداية عهدالانتداب يتالف من الفستان والترواق أو الجلباب الذي يغطي جسم المراة حتى قدميها ،وكانت المسنات من النساء يرتدين الملابس القطنية الفضفاضة في داخل البيوت وخاصة فيفصل الصيف ، والموسرات يرتدين المعاطف ذات الفراء في فصل الشتاء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه تراب فلسطين
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25





مُساهمةموضوع: رد: الوان التراث الفلسطيني   الأحد 26 أغسطس 2012, 2:19 pm

موضوع راااائع ومهم جدا
اشكرك اختي جزيل الشكر عما قدمتي لنا
ويعطيكي الف عافيه
تحياتي



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.palestineforums.com









فلسطينيه و افتخر والله مو عاجبه
يطق راسه بلحيط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجمل (نسرالجليل)
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 61
رقم العضوية : 288








مُساهمةموضوع: رد: الوان التراث الفلسطيني   الجمعة 19 أكتوبر 2012, 9:01 am

يعطيكوا العافية يارب موضوع مشوق ويستحق الاهتمام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوان التراث الفلسطيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: قسم التراث الفلكلور الفلسطيني-
انتقل الى: